کد مطلب:370061 سه شنبه 15 فروردين 1396 آمار بازدید:738

باب الحاء

[صفحه 132]


باب الحاء


339 حمید بن زیاد بن حماد


بن حماد بن زیاد هوار الدهقان أبو القاسم، كوفی سكن سورا، و انتقل إلى نینوى- قریة على العلقمی إلى جنب الحائر على صاحبه السلام، كان ثقة واقفا، وجها فیهم. سمع الكتب و صنف كتاب الجامع فی أنواع الشرائع، كتاب الخمس، كتاب الدعاء، كتاب الرجال، كتاب من روى عن الصادق [علیه السلام‏]، كتاب الفرائض، كتاب الدلائل، كتاب ذم من خالف الحق و أهله، كتاب فضل العلم و العلماء، كتاب الثلاث و الأربع، كتاب النوادر و هو كتاب كبیر. أخبرنا أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا الحسین بن علی بن سفیان قال: قرأت على حمید بن زیاد كتابه كتاب الدعاء. و أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان عن حمید بكتبه. قال أبو المفضل الشیبانی: أجازنا سنة عشر و ثلاثمائة. و قال أبو الحسن علی بن حاتم: لقیته سنة ست و ثلاثمائة و سمعت منه كتابه (كتاب) الرجال قراءة، و أجاز لنا كتبه. و مات حمید سنة عشر و ثلاثمائة.


[صفحه 133]


340 حمید بن المثنى أبو المغراء العجلی‏


مولاهم روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، كوفی ثقة ثقة. كتابه أخبرناه أبو عبد الله بن شاذان قال: حدثنا العطار عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن علی بن الحكم و الحسین بن سعید، عن فضالة، عن أبی المغراء بكتابه.


341 حمید بن شعیب السبیعی الهمدانی‏


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، و روى عن جابر. له كتاب رواه عنه عدة. و أكثر ما یرى روایة أبو عبد الله بن جبلة. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان، قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا الحسن بن محمد بن سماعه، قال: حدثنا عبد الله بن جبلة عن حمید بن شعیب بكتابه، و له كتاب یرویه جعفر بن محمد بن شریح عنه عن جابر.


342 حمید بن راشد أبو غسان الذهلی،


له كتاب أخبرنا ابن نوح عن الحسین بن علی بن سفیان، عن حمید بن زیاد، قال: حدثنا عبید الله بن أحمد بن نهیك قال: حدثنا عبیس بن هشام، عن أبی غسان الذهلی- و اسمه حمید بن راشد- عن المفضل عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]، و ذكر الكتاب.


343 حمید بن مسعود


قال حمید بن زیاد: سمعت من أبی محمد القاسم بن إسماعیل القرشی- ینزل‏


[صفحه 134]


وراء أشجع بالكوفة- كتاب حمید بن مسعود. و قال: سمعت منه أیضا كتاب الراهب و الراهبة.


344 حفص بن البختری‏


مولى، بغدادی، أصله كوفی، ثقة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، ذكره أبو العباس. و إنما كان بینه و بین آل أعین نبوة فغمزوا علیه بلعب الشطرنج. له كتاب یرویه عنه جماعة منهم محمد بن أبی عمیر. أخبرنی أبو عبد الله القزوینی قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا أبو یوسف یعقوب بن یزید بن حماد الأنباری قال: حدثنا محمد بن أبی عمیر عنه به.


345 حفص بن العلاء


كوفی، ثقة، له كتاب یرویه عنه محمد بن أبی عمیر، أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن یحیى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا یعقوب بن یزید، عن محمد بن أبی عمیر عنه به.


346 حفص بن غیاث بن طلق‏


بن معاویة بن مالك بن الحارث بن ثعلبة بن ربیعة بن عامر بن جشم بن وهبیل بن سعد بن مالك بن النخع بن عمرو بن علة بن خالد بن مالك بن أدد أبو عمر القاضی. كوفی، روى عن أبی عبد الله جعفر بن محمد علیه السلام، و ولی القضاء ببغداد الشرقیة لهارون، ثم ولاه قضاء الكوفة، و مات بها سنة أربع و تسعین و مائة.


[صفحه 135]


له كتاب، أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: سمعت عبد الله بن أسامة الكلبی یقول: سمعت عمر بن حفص بن غیاث یقول. و ذكر كتاب أبیه عن جعفر بن محمد، و هو سبعون و مائة حدیث أو نحوها، و روى حفص عن أبی الحسن موسى علیه السلام. أخبرنا علی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال: حدثنا محمد بن الولید عن عمر بن حفص عن أبیه [به‏].


347 حفص بن سالم أبو ولاد الحناط


- و قال: ابن فضال حفص بن یونس- مخزومی، روى عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]، ثقة، لا بأس به. و قیل إنه من موالی جعفی، ذكره أبو العباس. له كتاب یرویه الحسن بن محبوب أخبرنا ابن نوح قال: حدثنا الحسن بن حمزة قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا أحمد بن محمد قال: حدثنا الحسن بن محبوب عن حفص بكتابه.


348 حفص بن سوقة العمری‏


مولى عمرو بن حریث المخزومی، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، ذكره أبو العباس بن نوح فی رجالهما. أخواله زیاد و محمد ابنا سوقة أكثر منه روایة عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام، ثقات، روى محمد بن سوقة عن أبی الطفیل عامر بن واثلة عن علی علیه السلام حدیث تفرقة هذه الأمة، و


روى زیاد عن أبی جعفر [علیه السلام‏] لا تصلوا خلف الناصب.


له كتاب رواه أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهیم قال: حدثنا محمد بن أبی عمیر عن حفص بن سوقة بكتابه.


[صفحه 136]


349 حفص بن عاصم أبو عاصم السلمی، المدنی،


روى عن جعفر بن محمد [علیه السلام‏]، ثقة. له كتاب رواه [عنه‏] محمد بن علی الصیرفی أبو سمینة، أخبرنا علی بن أحمد أبو الحسن القمی قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن أبی القاسم ماجیلویه قال: حدثنا محمد بن علی أبو سمینة عن حفص بن عاصم بكتابه.


350 حكم بن مسكین أبو محمد


كوفی، مولى ثقیف، المكفوف، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ذكره أبو العباس. له كتاب الوصایا، كتاب الطلاق، كتاب الظهار. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا الحسن بن موسى الخشاب عن الحكم بكتاب (بكتابه) الطلاق و الظهار.


351 حكم بن هشام بن الحكم‏


أبو محمد مولى كندة، سكن البصرة، و كان مشهورا بالكلام، كلم الناس، و حكی عنه مجالس كثیرة، ذكر بعض أصحابنا رحمهم الله أنه رأى له كتابا فی الإمامة.


352 حكم بن سعد الأسدی الناشری‏


عربی، قلیل الحدیث، و هو أخو مشمعل، و مشمعل أكثر روایة منه، و شارك الحكم أخاه مشمعلا فی كتاب الدیات. أخبرنا أحمد بن محمد


[صفحه 137]


بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدی قال: حدثنا عباس بن هشام أبو الفضل الناشری قال: حدثنا مشمعل و الحكم به.


353 حكم بن حكیم أبو خلاد الصیرفی،


كوفی، مولى، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ذكر ذلك أبو العباس فی كتاب الرجال. له كتاب یرویه عنه صفوان بن یحیى. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر عن حمید عن الحسین بن سماعه عن صفوان عن حكم بن حكیم به. و قال ابن نوح: هو ابن عم خلاد بن عیسى. أخبرنا بكتابه محمد بن علی بن الحسین عن ابن الولید، عن سعد و الحمیری، عن أحمد بن أبی عبد الله البرقی عن ابن أبی عمیر عن حكم بن حكیم.


354 حكم بن أیمن الحناط


مولى قریش، أبو علی، جد فقاعة الخمری، و هو أحمد بن علی بن الحكم. و كان أبو الحسن علی بن عبد الواحد الخمری من ولده رحمه الله یذكر أنه من [ولد] نهد بن زید. روى حكم عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه ابن أبی عمیر. أخبرنی عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة الطبری قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا الصفار عن أحمد بن محمد عن ابن أبی عمیر عن حكم به.


[صفحه 138]


355 حكم القتات‏


كوفی، ثقة، قلیل الحدیث. له كتاب یرویه عنه أبو القاسم عبد الرحمن بن أبی هشام البجلی أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا القاسم بن محمد بن الحسین بن حازم، عن عبد الرحمن بن أبی هاشم، عن حكم بكتابه.


356 حمدان بن المعافى أبو جعفر الصبیحی‏


من قصر صبیح، مولى جعفر بن محمد، روى عن موسى و الرضا علیهما السلام، و روى عن مسعدة بن صدقة و غیره. له كتاب شرائع الإیمان، و كتاب الإهلیلجة أخبرنا محمد بن علی الكاتب قال: حدثنا هارون بن موسى قال: حدثنا محمد بن علی بن معمر عن حمدان بن المعافى. قال ابن نوح: مات حمدان سنة خمس و ستین و مائتین لما دخل أصحاب العلوی البصری قسین و أحرقوها. و قال: قال ابن معمر: إن أبا الحسن موسى و الرضا [علیهما السلام‏] دعوا له.


357 حمدان بن سلیمان أبو سعید النیشابوری (النیسابوری)


ثقة، من وجوه أصحابنا، ذكر ذلك أبو عبد الله أحمد بن عبد الواحد. أخبرنا أبو الحسین علی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا علی بن محمد بن سعد القزوینی قال: حدثنا حمدان، و أخبرنا ابن شاذان عن أحمد بن محمد بن یحیى، عن أبیه، عن حمدان بكتابه.


[صفحه 139]


358 حمدان بن إسحاق الخراسانی‏


له كتاب علل الوضوء، و كتاب النوادر.


359 حمدان بن المهلب القمی‏


له كتاب یرویه محمد بن أبی عمیر.


360 حارث بن عبد الله التغلبی‏


كوفی، ضعیف، له كتاب. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون عن أحمد بن محمد بن سعید، قال: حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمن الأزدی قال: حدثنا الحارث.


361 حارث بن المغیرة النصری‏


من نصر بن معاویة، بصری، روى عن أبی جعفر و جعفر و موسى بن جعفر و زید بن علی علیهم السلام، ثقة ثقة. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علی بن شاذان قال: حدثنا علی بن حاتم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال: حدثنا محمد بن بكر بن جناح و الحسن بن محمد بن سماعه جمیعا عن صفوان عن الحارث.


362 حارث بن عمران الجعفری‏


كلابی، كوفی، ثقة، روى عن جعفر بن محمد علیه السلام. له كتاب یرویه جماعة أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا ابن الجنید قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال: حدثنا علی بن محمد بن رباح عن إبراهیم بن‏


[صفحه 140]


سلیمان الخزاز قال: حدثنا زكریا بن یحیى عن الحارث بكتابه.


363 حارث بن أبی جعفر محمد بن النعمان الأحول‏


مولى بجیلة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. كتابه یرویه عدة من أصحابنا، منهم الحسن بن محبوب أخبرنا عدة من أصحابنا رحمهم الله عن الشریف أبی محمد الحسن بن حمزة الطبری قال: حدثنا ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن الحسن بن محبوب، عن الحارث بن محمد بكتابه.


364 حمزة بن القاسم بن علی‏


بن حمزة بن الحسن بن عبید الله بن العباس بن علی بن أبی طالب [علیه السلام‏] أبو یعلى، ثقة، جلیل القدر، من أصحابنا، كثیر الحدیث. له كتاب من روى عن جعفر بن محمد علیه السلام من الرجال و هو كتاب حسن، و كتاب التوحید، و كتاب الزیارات و المناسك، كتاب الرد على محمد بن الأسدی. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا علی بن محمد القلانسی، عن حمزة بن القاسم بجمیع كتبه.


365 حمزة بن حمران بن أعین الشیبانی‏


روى عن أبی عبد الله [علیه السلام‏] و أخوه أیضا عقبة بن حمران روى عنه. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا أخبرنا أحمد بن عبد الواحد بن أحمد البزاز قال: حدثنا أبو القاسم علی بن حبشی بن قونی، قال: حدثنا حمید بن زیاد قراءة قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل قال: حدثنا صفوان بن یحیى عن حمزة بكتابه.


[صفحه 141]


366 حمزة بن یعلى الأشعری أبو یعلى القمی.


روى عن الرضا و أبی جعفر الثانی علیهما السلام، ثقة وجه. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا، أخبرنا أستاذنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان قال: حدثنا أبو القاسم جعفر بن محمد عن ابن الولید عن الصفار عن حمزة بالكتاب.


367 حبیب بن أوس أبو تمام الطائی‏


كان إمامیا، و له شعر فی أهل البیت [علیهم السلام‏] كثیر. و ذكر أحمد بن الحسین رحمه الله أنه رأى نسخة عتیقة- قال: لعلها كتبت فی أیامه أو قریبا منه- و فیها قصیدة یذكر فیها الأئمة [علیهم السلام‏] حتى انتهى إلى أبی جعفر الثانی علیه السلام، لأنه توفی فی أیامه. و قال الجاحظ فی كتاب الحیوان: و حدثنی أبو تمام الطائی، و كان من رؤساء الرافضة. له كتاب الحماسة، و كتاب مختار شعر القبائل. أخبرنا أبو أحمد عبد السلام بن الحسین البصری.


368 حبیب بن المعلل الخثعمی المدائنی‏


روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن و الرضا علیهم السلام، ثقة ثقة صحیح. له كتاب رواه محمد بن أبی عمیر أخبرنا ابن نوح، عن ابن حمزة الطبری، عن ابن بطة، عن الصفار عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن أبی أبی عمیر، عن حبیب.


[صفحه 142]


369 حبیب بن النعمان الأعرابی‏


رجل من بنی أسد من أهل البادیة له كتاب. أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران قال: حدثنا یزید بن سیحان بن یزید قال: حدثنا محمد بن الحسین بن عبید الله التمیمی الكتانی قال: حدثنا حبیب بن النعمان الأعرابی فی دیار بنی عقیل، على یوم و نصف من حران، قال: حدثنا جعفر بن محمد سنة اثنتین و عشرین و مائة بكتابه (بالكتاب).


370 حماد بن عیسى أبو محمد الجهنی‏


مولى، و قیل: عربی، أصله الكوفة [و] سكن البصرة. و قیل إنه روى عن أبی عبد الله علیه السلام عشرین حدیثا و أبی الحسن و الرضا علیهما السلام، و مات فی حیاة أبی جعفر الثانی علیه السلام، و لم یحفظ عنه روایة عن الرضا [علیه السلام‏] و لا عن أبی جعفر [علیه السلام‏]، و كان ثقة فی حدیثه صدوقا قال: سمعت من أبی عبد الله علیه السلام سبعین حدیثا فلم أزل أدخل الشك على نفسی حتى اقتصرت على هذه العشرین. و له حدیث مع أبی الحسن موسى علیه السلام فی دعائه بالحج، و بلغ من صدقه أنه روى عن جعفر بن محمد، و روى عن عبد الله بن المغیرة و عبد الله بن سنان، عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]. له كتاب الزكاة أكثره عن حریز و یسیر عن الرجال. أخبرنا به الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفیان قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا محمد بن إسماعیل الزعفرانی، عن حماد به. و كتاب الصلاة له، أخبرنا محمد بن جعفر عن أحمد بن محمد بن سعید قال:


[صفحه 143]


حدثنا علی بن الحسن بن فضال قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجیة قال الحسن بن فضال- و رجل یقرأ علیه كتاب حماد فی الصلاة قال أحمد بن الحسین رحمه الله: رأیت كتابا فیه عبر و مواعظ و تنبیهات على منافع الأعضاء من الإنسان و الحیوان و فصول من الكلام فی التوحید، و ترجمته مسائل التلمیذ و تصنیفه عن جعفر بن محمد بن علی، و تحت الترجمة بخط الحسین بن أحمد بن شیبان القزوینی: التلمیذ حماد بن عیسى، و هذا الكتاب له، و هذه المسائل سأل عنها جعفرا [علیه السلام‏] و أجابه. و ذكر ابن شیبان أن علی بن حاتم أخبره بذلك عن أحمد بن إدریس قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار قال: حدثنا محمد بن الحسن الطائی رفعه إلى حماد. و هذا القول لیس بثبت، و الأول من سماعه من جعفر بن محمد أثبت. و مات حماد بن عیسى غریقا بوادی قناة- و هو واد یسیل من الشجرة إلى المدینة و هو غریق الجحفة- فی سنة تسع و مائتین، و قیل: سنة ثمان و مائتین، و له نیف و تسعون سنة رحمه الله.


371 حماد بن عثمان بن عمرو بن خالد الفزاری‏


مولاهم، كوفی، كان یسكن عرزم فنسب إلیها، و أخوه عبد الله ثقتان، رویا عن أبی عبد الله علیه السلام، و روى حماد عن أبی الحسن و الرضا علیهما السلام، و مات حماد بالكوفة فی سنة تسعین و مائة، ذكرهما أبو العباس فی كتابه، و روى عنه جماعة منهم أبو جعفر محمد بن الولید بن خالد الخزاز البجلی. أخبرنا أبو الحسن أحمد بن الجندی قال: حدثنا أبو علی محمد بن همام قال: حدثنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا محمد بن الولید بكتاب حماد بن عثمان.


[صفحه 144]


372 حماد بن أبی طلحة بیاع السابری‏


كوفی، ثقة، له كتاب یرویه عنه جماعة منهم أحمد بن أبی بشر أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمن قال: حدثنا أحمد بن أبی بشر عن حماد.


373 حجاج بن رفاعة أبو رفاعة


و قیل: أبو علی- الخشاب كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ثقة، ذكره أبو العباس. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا منهم محمد بن یحیى الخزاز أخبرنا أحمد بن هارون قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا محمد بن عبد الحمید العطار قال: حدثنا محمد بن یحیى الخزاز عن حجاج.


374 حجاج بن دینار


له كتاب.


375 حریز بن عبد الله السجستانی‏


أبو محمد الأزدی من أهل الكوفة، أكثر السفر و التجارة إلى سجستان، فعرف بها، و كانت (كان) تجارته فی السمن و الزیت. قیل: روى عن أبی عبد الله علیه السلام. و قال یونس: لم یسمع من أبی عبد الله [علیه السلام‏] إلا حدیثین. و قیل: روى عن أبی الحسن موسى [علیه السلام‏]، و لم یثبت ذاك و كان ممن شهر


[صفحه 145]


السیف فی قتال الخوارج بسجستان فی حیاة أبی عبد الله علیه السلام، و روی أنه جفاه و حجبه عنه. له كتاب الصلاة كبیر، و آخر ألطف منه، و له كتاب نوادر، فأما الكبیر فقرأناه على القاضی أبی الحسین محمد بن عثمان قال: قرأته على أبی القاسم جعفر بن محمد بن عبید الله الموسوی قال: قرأت على مؤدبی أبی العباس عبید الله بن أحمد بن نهیك، قال: قرأت على ابن أبی عمیر قال: قرأت على حماد بن عیسى، قال: قرأت على حریز. و أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أبو الحسین محمد بن الفضل بن تمام من كتابه و أصله، قال: حدثنا محمد بن علی بن یحیى الأنصاری المعروف بابن أخی رواد من كتابه فی جمادى الأولى، سنة تسع و ثلاثمائة، قال: حدثنا علی بن مهزیار أبو الحسن فی المحرم، سنة تسع و عشرین و مائتین، و كان نازلا فی خان عمرو، عن حماد، عن حریز بالنوادر.


376 حصین بن المخارق بن عبد الرحمن بن ورقاء بن حبشی بن جنادة أبو جنادة السلولی،


و حبشی صاحب النبی صلى الله علیه و آله، روى عنه ثلاثة أحادیث: أحدها:


علی منی و أنا منه.


و قیل فی حصین بعض القول و ضعف بعض التضعیف. له كتاب التفسیر و القراءات كتاب كبیر، قرأت على أبی الحسن العباس بن عمر بن العباس بن محمد بن عبد الملك الفارسی الكاتب، و كتب ذلك لی بخطه أخبرنا أبو الفرج علی بن الحسین بن محمد الأصفهانی قال: حدثنا أحمد بن الحسن بن سعید بن عثمان القرشی قال: حدثنا أبی عن حصین.


377 حیدر بن شعیب‏


له كتاب قال حمید بن زیاد: سمعت كتابه من أبی جعفر محمد بن عباس بن‏


[صفحه 146]


عیسى فی بنی عامر.


378 حنان بن سدیر بن حكیم بن صهیب أبو الفضل الصیرفی‏


كوفی، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن [علیهما السلام‏]، له كتاب فی صفة الجنة و النار. أخبرنا شیخنا أبو عبد الله عن محمد بن أحمد بن الجنید قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله بن یونس قال: حدثنا محمد بن أحمد بن یعقوب بن إسحاق بن عمار قال: حدثنا علی بن الحسن بن فضال قال: حدثنی إسماعیل بن مهران عن حنان بن سدیر عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]. و أول هذا الكتاب: إذا أراد الله قبض روح. إسماعیل بن مهران عن حنان غیر ثبت. و كان دكان حنان فی سدة الجامع على بابه فی موضع البزازین، و عمر حنان عمرا طویلا.


379 حبیش بن مبشر


أخو جعفر بن مبشر أبو عبد الله كان من أصحابنا، و روى من أحادیث العامة فأكثر. له كتاب كبیر حسن، سماه أخبار السلف، و فیه الطعون على المتقدمین على أمیر المؤمنین علیه السلام. أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن عبد الواحد بن أحمد قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن وهبان الدبیلی قال: حدثنا أحمد بن كثیر الصوفی، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن محمد العسكری الزعفرانی المعروف بماكردویه قال: حدثنا علی بن الحسن [الحسین‏] بن موسى الزراد قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن مبشر یلقب حبیش أخو جعفر بن مبشر الكاتب.


[صفحه 147]


380 حنظلة بن زكریا بن حنظلة بن خالد بن العیار التمیمی أبو الحسن القزوینی،


لم یكن بذلك. له كتاب الغیبة. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أبو الحسین بن تمام عنه به.


381 حسان بن مهران الجمال‏


مولى بنی كاهل من [بنی‏] أسد- و قیل: مولى لغنی- أخو صفوان، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، ثقة ثقة، أصح من صفوان و أوجه. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا، منهم: علی بن النعمان. أخبرنا الحسین بن عبید الله قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل قال: حدثنا علی بن النعمان عن حسان بكتابه.


382 حاتم بن إسماعیل المدنی‏


مولى بنی عبد الدار بن قصی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، عامی، قال الواحدی: مات سنة ست و ثمانین و مائة. أخبرنا عدة عن جعفر بن محمد، عن محمد بن أحمد بن إبراهیم بن سلیمان، عن أبی عبد الله الحسین بن علی بن الحسن العلوی الحسینی، عن أبیه، عن حاتم بن إسماعیل، عن جعفر بن محمد بكتابه.


383 حذیفة بن منصور بن كثیر


بن سلمة بن عبد الرحمن الخزاعی أبو محمد، ثقة، روى عن أبی جعفر


[صفحه 148]


و أبی عبد الله و أبی الحسن علیهم السلام، و ابناه الحسن و محمد رویا الحدیث. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا. أخبرنا القاضی أبو الحسین محمد بن عثمان قال: حدثنا أبو القاسم جعفر بن محمد الشریف الصالح قال: حدثنا عبید الله بن أحمد بن نهیك قال: حدثنا ابن أبی عمیر عن حذیفة.


384 حجر بن زائدة الحضرمی‏


أبو عبد الله روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام، ثقة، صحیح المذهب، صالح، من (فی) هذه الطائفة. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا. أخبرنا أبو الحسن بن الجندی قال: حدثنا ابن همام قال: حدثنا عباس بن محمد بن حسین قال: حدثنا أبی عن صفوان عن ابن مسكان عن حجر بكتابه.


385 حدید بن حكیم أبو علی الأزدی المدائنی‏


ثقة، وجه، متكلم، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام له كتاب یرویه محمد بن خالد أخبرنی عدة من أصحابنا عن الحسن بن حمزة العلوی قال: حدثنا ابن بطة عن أحمد بن محمد بن خالد قال: حدثنا (حدثنی) أبی عن حدید بن حكیم بكتابه.


386 حرب بن الحسن الطحان‏


كوفی، قریب الأمر فی الحدیث، له كتاب عامی الروایة، أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد الزراری قال: حدثنا الرزاز قال: حدثنا یحیى بن زكریا اللؤلؤی عن حرب.